مستقبل الانذار المبكر...هل يعود بنا الزمن!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مستقبل الانذار المبكر...هل يعود بنا الزمن!!!

مُساهمة من طرف the red general في الخميس ديسمبر 03, 2015 4:37 pm

الحرب خدعة
حكمة سمعناها و تعلمناها علي مدي العصور و لكنها مازالت ثابتة الي الان بل و في المستقبل ايضا
الخدعة قد تكون فكرة جديدة تماما و قد تكون غير متوقعة بل وقديمة
و اليوم امامنا فكرة قديمة لكن لها مستقبل كبير
فالمناطيد فكرة استهلكت في الحروب ومع الايام ثبت فشلها لكنها اليوم تأتي في ثوب جديد
ثوب الانذار المبكر و الاستطلاع
فلنلق نظرة متأنية علي واقعها الحالي و مستقبلها الذي لا شك سيكون واعد
ا

__________________________________________________

اولا JLENS



المناطق السكنية و المدن من اهم المناطق المراد حمايتها من الاخطار و خصوصا الصواريخ لذلك فكرت شركة رايثون الامريكية في توفير حماية لها وتبلور الفكر الي منطاد يملأ بالهيليوم يقارب طوله طول ملعب كرة القدم (74 متر) علي ارتفاع 10 الاف قدم



النظام مكون من 2 منطاد يغطي زاوية 360 درجة تم تجهيزهم برادارات قوية بالاضافة الي محطة الإرساء المتنقلة (MMS)، ومعدات الدعم الأرضي (GSE)، ومجموعة الاتصالات والتجهيز (CPG)



نظام JLENS يتكامل مع عدد من أنظمة الاعتراض الموجودة في الخدمة مع الجيش الأمريكي والقوات البحرية والقوات الجوية، بما في ذلك نظام باتريوت الجوية والدفاع الصاروخي، الصواريخ المضادة للجو Standard Missile 6و منظومة الدفاع الجوي متوسطة المدي الامرام و منظومة صواريخ الدفاع الوطني ارض جو NASAMS.



وقد تم تجهيز واحد من المناطيد برادار للمراقبة في حين الاخر يحمل رادار التحكم في إطلاق النار و يحدد رادار المراقبة الاهداف في مجال 360 درجة وتم تزويده بنظام التعرف علي العدو من الصديق وعلي مدي يقارب 340 ميل حوال 550 كم.



النظام يوفر كشف التهديدات المختلفة من اول الطائرات ثابتة الجناح و الاخري دون طيار و مرورا بالتهديدات الصاروخية المختلفة سواء الكروز و الصواريخ التكتيكية بالاضافة الي القطع البحرية و حتي تحركات القوات البرية المعادية.



يبقي ان للنظام عدة مميزات عن النظم المماثلة للنذار المبكر مثل الاواكس حيث ينخفض كلفة التشغيل بحوالي 500-700% و طاقم اقل بنسبة 50 % بالاضافة الي جاهزية كاملة علي مدار 24 ساعة و لمدة شهر متواصل .



____________________________________

ثانيا StratoBus



مازال مشروع و لم يري النور بعد علي عكس سابقه من تطوير العملاق تاليس المشروع يعتمد علي منطاد يطير في منطقة الغلاف الجوي المعروفة بالاستراتوسفير و من مكان ثابت و النظام يعتبر مرحلة وسط بين الطائرات دون طيار و الاقمار الصناعية.



هذا النظام قادر على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك المراقبة والأمن والاتصالات السلكية واللاسلكية والبث الإذاعي والملاحة علي مدي خمس سنوات و ارتفاع حوالي 20 كم عن سطح الارض.



هذه المنصة StratoBus تتطلب طاقة لتعويض قوة دفع الريح مما اكسبها اثنين من المحركات الكهربائية التي تولد الطاقة تلقائيا اعتمادا على سرعة الرياح (تصل إلى 90 كم / ساعة) بالاضافة الي اعتماده علي الطاقة الشمية مع وحدة لتخزين الطاقة.



ابعاد المنطاد تترواح بين 70-100 متر و عرض بين 20-30 متر يستطيع حمل حوالي 250 كجم من المعدات.



_________________________________

ثالثا TALONS



نظام جديد تقدمه شركة DARPA كحل بسيط منخفض التكاليف ألي بالكامل لتوسيع الاتصالات لمسافات طويلة و تحسين الوعي بالمجال البحري. والنظام برنامج مشترك بين DARPA ومكتب بحوث البحرية الأميركية .



و قد بدأت التجارب الارضية علي نموذج اولي في يونيو 2014 و تتواصلت في ديسمبر من العام نفسه ثم دخلت التجارب مرحلة جديدة في يونيو من العام الحالي حيث تم تجربتها ميدانيا في الاجواء البحرية بالقرب من بالتيمور حيث تمت اكثر من 20 تجربة في محاكاة لجميع ظروف الاحواء المختلفة بالاضافة الي عديد المنصات المقترحة.

[img][/img]



____________________________________

رابعا IT180-999 virtual mast



بتعاون مشترك بين شركة ECA Group و الوكالة الفرنسية DGA الذي بصدد اخراج virtual mast وهو نظام مشابه لل TALONS الامريكي لكن virtual mast او الصاري العمودي بنكهة فرنسية لذيذة.



يستخدم هذا النظام للانذار المبكر و توجيه الطائرات دون طيار بالاضافة الي الاتصالات.




النظام سيدخل الاختبارات في 2016 التي ستتضمن تشغيل الطائرات دون طيار و اعادتها و قد تم الكشف عنه منذ بعضة ايام فقط في المعرض الدولي MILIPOL

الجديد في هذا النظام هو امكانية حمله علي شاحنة بيك اب




______________________________________________________________

و في الاخير ارجو ان اكون القيت قليلا من الضوء علي مستقبل الانذار المبكر و طرقه الجديدة او القديمة فلنقل المبتكرة التي اعتقد ان الحديث عن شبحية الطائرات و الصواريخ لن يكون له مثل هذا الرونق المثار حوله الان بل دعنا نذهب الي ابعد من هذا و نتأمل هل من الممكن ان تتطور و تصبح قادرة علي اطلاق الاسلحة ؟

المصادر

1
2
3
4
5
6
7
8

the red general
جندى

عدد المساهمات : 4
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى