نظام الدفاع الجوى امون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظام الدفاع الجوى امون

مُساهمة من طرف المارشال في الأربعاء ديسمبر 02, 2015 7:40 pm


مدفعية النظام 35 mm 
Oerlikon twin cannon
 :




Skyguard fire-control system


لمنظومة امون دفاع جوي .
النشاة :
بدات القيادة المصرية فى التفكير فى احلال منظومات الدفاع الجوي السوفيتية بانظمة احدث واكثر مقاومة للاعاقة الالكترونية وكان الاتجاة المصري الى المنظومات الامريكية والاوروبية بالاضافة الى تحديث الانظمة السوفيتية لديها بالكترونيات غربية ونظم تعارف .
وكانت البداية بالنسبة للمنظومة امون من المنظومة سكاي جارد الايطالي الجنسية من شركة Contraves الايطالية .
ولم يكن الطلب المصري للمنظومة اعتباطا او لمجرد ادخال لانظمة اوروبية محل الانظمة السوفيتية ولكن لان النظام كان يمثل دمجا للمدفعية المضادة للطائرات والصواريخ المضادة للطائرات فى منظومة واحدة .
ايضا لنتائج النظام الاكثر من ممتازة فى حرب الفولكلاند بين بريطانيا والارجنتين والتى استطاعت فية المنظومة وعلى الرغم من التفوق الجوي البريطانى اسقاط بمدفعية النظام
اورليكون 35 مم 3 طائرات من طراز سي هارير البريطانية وقتل العديد من المظليين البريطانيين ممن تم استهدافهم بهذا النظام مما غير من التاكتيك البريطانى بالابتعاد عن امدية هذة المنظومة ومهاجمة راداراتها ولم يتم تدمير من كل الهجمات الجوية الا وحدة واحدة من رادارات هذا النظام !!!
مدفعية النظام 35 mm Oerlikon twin cannon :


حيث طلبت قيادة الدفاع الجوي المصرية سنة 1982 من الشركة الايطالية امدادها ب 18 بطارية سكاي جارد لتسليح 3 الوية جوية بها ...
وبدا امداد مصر بالمنظومة فى ديسمبر 1984 وانتهى توصيلها فى 1987 .
وكانت المنظومة تتكون من :
Skyguard fire-control system-1


وهي تتكون من شاحنة مقطورة على سطحها رادار دوبلر نبضي للبحث يعمل فى الحيز E/F ورادار اخر للتعقب دوبلر نبضي ايضا يعمل فى الحيز J و كاميرا تلفزيونية محورية يشغلها فردان لتشغيل المنظومة .
35mm Oerlikon twin cannon-2
كان العيار 35 مم هو العيار الامثل المضاد للطائرات – بعد العديد من العمليات الحسابية التى تم اجرائها من قبل شركة اورليكون – وعلى هذا بدا التصميم الا ان وصل الى ما هو علية باختلاف نسخة على اختلاف مراحل التطوير .
فهناك النسخ GDF 001 الى النسخة GDF 005 .
وكان الغرض من اضافة المدفية الى المنظومة تغطية المنطقة الميتة للصاروخ بمدفعية قوية سريعة التجهيز والاطلاق وكثيفة الاطلاق .
معدل اطلاق المدفعية 1100 طلقة فى الدقيقة .
3-الصواريخ SPARROW او ASPIDE :
وهي عبارة عن الصاروخ RIM 7F او الصاروخ RIM 7E او الصاروخ
RIM 7M .
وفى المنظومة SKY GUARD الايطالية كانت تستخدم الصاروخ RIM 7E وهو ما كان يعطي مدي للمنظومة باستخدام الصواريخ 20 كم بارتفاع اقصي من 3.5 الى 4 كم .
الصاروخ RIM 7 E هو النسخة الارضية من الصاروخ الجو جو الشهير AIM 7 E
اما بالاشتباك بالمدفعية فكان يصل مداة الى 4 كم .
كان هذا باختصار هو النظام سكاي جارد قبل ان يدخل علية المصريون 16 تعديلا على النظام قبل ان يدخلوة الخدمة فى مصر كان من ضمنها ادخال ANTENNA باحثة جديدة للرادار وذلك لتقليل الاعاقة والشوشرة الالكترونية .......
تتكون بطارية الامون من مدفعين وقاذفين ويتكون كل قاذف 4 صواريخ ومركز قيادة للتحكم بالمنظومةوالنظام قادر على التعامل مع 3 فى ان واحد بالصواريخ والمدفعية ووحدة الامون قادرة على اطلاق 6 صواريخ مرة واحدة .
النظام لة سرعة ردة فعل تقدر ب 4.5 ثانية للمدفعية و 8 ثوان للصواريخ .
تطوير المنظومة امون :
كان هناك خيارين لمصر فى تطوير بطاريات الامون المصرية وهي الاتجاة الى التطوير الايطالي ASPIDE 2000 وهو ما كان سيزيد سرعة الصاروخ الى 2 ماخ ويزيد مدي المنظومة من 20 كم الى 28 كم عن طريق تطوير الصاروخ سبارو بنظام دافع جديد ونظم جديدة لمواجهة العدائيات الحالية والمستقبلية .
او تطوير المنظومة بالتعاون مع امريكا وهو ما اتجهت الية مصر فى ابدال صاروخ RIM 7 E ذو المدي القصير والصاروخ RIM 7F صاحب الاداء الضعيف نسبيا بالصاروخ RIM 7 M - المتوافر ايضا لديها بكثرة – والذي يتمتع بقدرة على التصدي للطائرات والصواريخ ذات الاداء العالي وايضا قدرتة على التصدي للاهداف على علو منخفض والمحمية باجرائات اعاقة الكترونية واخيرا زيادة المدي الى 35 كم وسرعة الصاروخ من 3.5 الى 4 ماخ .
كما تم تطوير المنظومة بالتعاون مع شركة رايثون عن طريق اضافة بود الكتروني جديد للتصدي لصواريخ كروز واستطاعت المنظومة القيام باطلاق ناجح لصاروخ AIM 7M والتصدي لطائرة بدون طيار .
وقد بدا تطوير البود الاكتروني الجديد لمصر فى 2004 وكان الهدف من التطوير اضافة القدرة على المعالجة الرقمية بدلا من مستقبل الانالوج القديم وهو ما يعطي القدرة على تتبع الاهداف فى ظل وجود ضوضاء وتداخلات خادعة .
وقد تم ادخال التعديلات الجديدة على ال40 بطارية امون .
المصدر

http://www.defenceweb.co.za/index.p...gyptian-air-defences&catid=50:Land&Itemid=105
avatar
المارشال
جندى

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 7
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نظام الدفاع الجوى امون

مُساهمة من طرف hany ragaey في الخميس ديسمبر 03, 2015 8:01 pm

مصر صدرت هذة المنظومة لدولة الكويت ...واعجبت بيها امريكا واخذت منظومة لدراستها
avatar
hany ragaey
عريف
عريف

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 32
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى