20 مليار دولار لأغراص تسليح الجيش الكويتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20 مليار دولار لأغراص تسليح الجيش الكويتي

مُساهمة من طرف Ahmed_MI7O في الأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:15 pm



كشفت وسائل إعلام محلية في 1 كانون الأول/ديسمبر الجاري أن الحكومة الكويتية أحالت مشروع قانون على مجلس الأمة تطلب فيه إجازة سحب 20 مليار دولار من الإحتياط، بهدف تعزيز "الدفاع" وشراء أسلحة على مدى السنين العشر المقبلة.

وبحسب وكالة فرانس برس، أوردت صحيفة "القبس" أن الحكومة أحالت "مشروعاً بقانون يسمح لها بأن تأخذ من الاحتياطي العام ستة آلاف ومئتي مليون دينار (قرابة 20,5 مليار دولار) لوضع ميزانية استثنائية لعشر سنوات مالية تخصص لتعزيز الدفاع في البلاد". كما نشرت صحيفة "الرأي" الكويتية معطيات مماثلة.

وبحسب الصحيفة، يهدف المبلغ "إلى تغطية احتياجات وزارة الدفاع من التسليح والمعدات العسكرية نظراً للوضع الإقليمي للمنطقة  ، وحفاظاً على جاهزية القوات المسلحة". وتعليقاً على هذه التقارير، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله الصباح في تصريحات صحافية بحسب الوكالة الفرنسة أن الحكومة تقدمت بالفعل بطلب من هذا النوع، من دون أن يحدد تفاصيل المبلغ.

يأتي هذا الطلب بعد توقيع الكويت في الأشهر الماضية اتفاقات لشراء أسلحة ومعدات، أبرزها مع فرنسا في تشرين الأول/أكتوبر لشراء 24 مروحية كراكال (Caracal) بقيمة 2.5 مليار يورو بناء على عقد أعلن عنه قبل أشهر مع شركة إيرباص للمروحيات (Airbus Helicopters)، بالإضافة إلى توقيع عقد مع شركة تاليس (Thales) للحصول على أجهزة وأنظمة المساعدة الملاحية في اثنين من أكبر قواعدها الجوية، وهما قاعدتا أحمد الجابر وعلي السالم. كما أعلن الكونسورسيوم الأوروبي يوفايتر في أيلول/سبتمر الماضي، توقيع اتفاق مع الكويت لبيعها 28 طائرة مقاتلة من طراز تايفون (Typhoon).

تسعى الكويت، المنضوية في الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلى تعزيز قواتها في وجه تنامي نفوذ الجهاديين، وهي تواجه تحديات إضافية في المجال الدفاعي مع تنامي نفوذ تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق. ومن المتوقع أن تركز الكويت بشكل أساسي وكبير على تطوير سلاح الجو من خلال عقد صفقات عدة لشراء طائرات حربية وطائرات من دون طيار وعقد المزيد من التدريبات وتطوير أداء الطيارين، خاصة وأنها عضو فاعل في التحالف الدولي. ومن المتوقع أيضاً أن تكون المعدات العسكرية، التي ستحصل عليها الكويت، أوروبية وأميركية على حد سواء؛ فمن جهة لا تزال الإدارة الفرنسية تبذل جهوداً كبيرة لإنجاح العقود من خلال العلاقات السياسية المتينة التي تجمعها بالدول العربية، أما أميركا فلا تزال تسلّح الكويت بمعدات دفاعية وكان أحدثها حواضن الاستهداف المتقدّم لمقاتلات أف-18 الكويتية.

ماذا تمتلك الكويت من معدات جوية دفاعية؟

بالنسبة لطائرات القتال، تمتلك الكويت 32 مقاتلة F/A-18 هورنيت و8 طائرات F/A-18D، بالإضافة إلى 10 طائرات هوك 64 لمهام التدريب. كما لدى الكويت 16 طوافة أباتشي AH-64D وبطارية نظام هوك المحسن و7 وحدات إطلاق باتريوت و50 وحدة ستاربيرست.

فهل ستشمل خطة الدفاع الكويتية على مدى السنين العشر المقبلة، اقتناء الكويت لمقاتلات من الجيل الخامس مثلاً، كطائرات أف-35 الأميركية؟ وهل أن أنظمة الدفاع الجوي على لائحة مشترياتها؟ وماذا عن الطائرات من دون طيار التي باتت تلعب دوراً مهماً في العمليات العسكرية؟

أسئلة برسم الإجابة عنها قريباً!

مصدر

Ahmed_MI7O
لواء
لواء

عدد المساهمات : 7
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 20 مليار دولار لأغراص تسليح الجيش الكويتي

مُساهمة من طرف SandSnip3r في الأربعاء ديسمبر 02, 2015 6:37 pm

الدفاع الجوى مهم جدا بالنسبة للكويت لانها قريبة من ايران

SandSnip3r
جندى

عدد المساهمات : 2
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى