روسيا لبناء قاعدتين عسكريتين جديدتين في جزر كوريل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

روسيا لبناء قاعدتين عسكريتين جديدتين في جزر كوريل

مُساهمة من طرف Ahmed_MI7O في الأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:11 pm

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في 1 كانون الأول/ديسمبر أن بلاده ستبني قاعدتين عسكريتين جديدتين لإبقاء قواتها "في حالة استنفار" في جزر كوريل التي تطالب بها اليابان وتشكل مصدر توتر دائم بين البلدين. وبحسب وكالة فرانس برس، قال شويغو خلال لقائه مسؤولين في هيئة الأركان الروسية "نعتزم تشييد 392 بناء" في جزيرتي ايتوروب وكوناشير الواقعتين في شمال الأرخبيل الياباني، موضحاً أن هذا الانتشار الهادف إلى تعزيز الوجود العسكري الروسي في جزر كوريل الواقعة في بحر اوخوتسك، سيتيح أيضاً "التأكد من بقاء القوات والعتاد الروسيين في حال استنفار"، ومضيفاً أن القاعدتين الجديدتين ستزودان بنى تحتية لأسر العسكريين الذين سينتشرون فيهما.

يعتبر الوجود العسكري الروسي في جزر كوريل حيث يقيم نحو 19 ألف شخص هو موضوع حساس بالنسبة إلى اليابان التي تطالب بهذا الأرخبيل الذي ضمه الاتحاد السوفياتي السابق نهاية الحرب العالمية الثانية. وتؤثر قضية هذه الجزر التي يسميها اليابانيون "أراضي الشمال" وتشكل بالنسبة إلى الروس جزءاً من منطقة ساخالين في أقصى الشرق الروسي، سلباً في العلاقات بين البلدين وخصوصاً على الصعيد التجاري.

وبحسب الوكالة الفرنسية، لم يوقع البلدان أي اتفاق سلام في هذا الشأن، وتراوح المفاوضات مكانها منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في آذار/مارس 2014، ما أثار تنديد طوكيو والغربيين. وفي نهاية أيلول/سبتمبر، رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الياباني فوميو كيشيدا أي تسوية مع اليابان، داعياً طوكيو إلى الاعتراف بـ"الحقائق التاريخية".

مصدر

Ahmed_MI7O
لواء
لواء

عدد المساهمات : 7
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى