اسرائيل و المعونة الامريكية...ماذا بعد السايلنت ايجل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسرائيل و المعونة الامريكية...ماذا بعد السايلنت ايجل؟

مُساهمة من طرف the red general في الجمعة ديسمبر 04, 2015 11:48 pm

الولايات المتحدة الامريكية حسمت تدخلها سريعا في الشرق الاوسط و بالطبع كان لصالح اسرائيل داعمة اياها باحدث انواع الاسلحة بالاضافة الي غطاء سياسي قوي يملك الفيتو في الامم المتحدة, ففي العام 1971 بدأت الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية لاسرائيل,تلك المساعدات التي ناهزت المائة مليار دولار لضمان تفوق اسرائيل النوعي علي كافة خصومها في ذلك الاقليم الساخن , تلك المساعدات التي ساهمت بشكل اساسي في استمرار الكيان الصهيوني لم تكن موجهة الي العتاد العسكري بل شملت ايضا تمويل بعض المشاريع الخاصة بالدولة العبرية التي تأمل ان ترفع مبلغها الي 5 مليار دولار بدلا من 3 مليار ابتداءا من 2017 عام تجديد اتفاقية المعونة.

لكن في الفترة الاخيرة تم تداول بعض الاخبار عن طلبات اسرائيل العسكرية و كان اشهرها طائرة اف 15 السايلنت ايجل و المزيد من طائرة الجيل الخامس اف 35 لذلك نأخذكم اليوم في جولة لمناقشة هذه الصفقة بالاضافة الي الاسلحة التي من المنتظر ان تطلبها اسرائيل من خلال تلك المعونة الامريكية بناءا علي التحديات التي تهدد ذلك الكيان السرطاني في المستقبل المنظور.

اهم البنود التي جاءت في الطلب الاسرائيلي تشمل:


اولا الاف 35



بتلك الطلبية الاخيرة من الاف 35 سيصل عددها الي 33 طائرة من احدث الطائرات في العالم و ذلك في اطار الخطة الاسرائيلية لاستبدال اسطولها الضخم من الاف 16 متعددة المهام الغنية عن التعريف.

هذه الطائرة تضمن مستوي امان اعلي في مواجهة عمليات القصف العميق داخل اراضي الخصوم في وجود نظم قوية من الدفاعات الجوية الحديثة التي بدأت الدخول الي المنطقة رغم اثبات اسرائيل المتكرر لنجاحها في توجيه ضربات قوية عميقة مرارا و تكرارا دون تلك التكنولوجية الشبحية.

رغم قوة الاف 35 التكنولوجية لكنها تعاني من بعض مشاكل الاداء و يرجع السبب الرئيسي الي اختيار الشبحية كمعيار اول في عملية تطوير تللك الطائرة.


ثانيا الاوسبري



الأوسبري V-22 هي طائرة هجينة يمكن أن تقلع وتهبط عموديا مثل طائرة هليكوبتر ولكنها تطير بسرعة اعلي مثل الطائرات ثابتة الجناح. تصميمها الفريد يعطي اسرائيل القدرة على نقل قوات بعيدا عن قواعدهم خاصة في سيناريو تدمير البرنامج النووي الإيراني و التي ستلعب فيه V-22 دورا حيويا لإنقاذ الطيارين الذين اسقطت طائرات أو عمل غارة لقوات العمليات الخاصة علي بعض المنشأت التي سيكون القصف الجوي غير مجدي, هذا الي جانب المرونة التكتيكية الواسعة و توفيرها فرص كثيرة لتطويرها.

هذه الطائرة كان من المقرر شرائها في وقت سابق لكن التكاليف المادية لحرب غزة اضطرت اسرائيل تأجيلها لصالح الاف 35 صاحبة الاولوية الاولي.


ثالثا البيجاسوس



KC 46 بيجاسوس الحديثة للتزود بالوقود في الجو لاحلال اسطولها المتقادم من طائرات KC-707 التي خضعت لتطويرات عدة للمحافظة علي كفاءتها حيث تبلغ اعمار بعض طائراتها 40 عاما و ذلك للمحافظة علي القدرات الاسرائيلية لتوجيه ضربات بعيدة المدي ضد اهداف عدائية.

البيجاسوس اجرت اول تجاربها في سبتمبر الماضي.


رابعا القنابل الخارقة للحصون GBU-28




قنابل GBU-28 يمكن ان تخترق 30 متر من التربة و حوالي 6 امتار من الخرسانة الامر الذي يكون فعالا في ضرب انفاق حماس او مثيلتها عند حزب الله , في حين ان القنبلة التي يصل وزنها الي 2268 كجم و مداها البالغ حوالي 9 كم تثير الشك دائما في قدرتها علي تدمير المنشأت النووية الايرانية المدفونة بعيدا داخل اعماق الارض.


خامسا الاف 15 سايلنت ايجل



نظرا إلى الثمن الباهظ للطائرة F-35 والمخاوف بشأن أدائها الباهت و صعوبة الحصول علي الرابتور طلبت اسرائيل احدث اصدارات الاف 15 و التي رغم قلة شبحيتها مقارنة بالاف 35 الا انها تقدم كل مميزات الاف 15 بالاضافة الي اجهزة استشعار و حرب اليكترونية تتيح فرص اعلي للنجاة من اية اخطار محتملة.

ومع الخبرة الاسرائيلية لموديلات الاف 15 السابقة التي تخدم في صفوف القوات الجوية للكيان الصهيوني فلن تواجه مشاكل صعبة في تشغيل هذه الطائرة, و يذكر ان شركة بوينج تضغط لصالح هذه الصفقة لابقاء خط الانتاج مفتوح الامر الذي يعود الفضل فيه الي الصفقة السعودية لشراء الايجل.


هذا عن الوقت الحالي و لكن ماذا لو تأملنا قليلا في الخطوة القادمة و تركنا لانفسنا العنان لتخيل شكل الصفقات الاسرائيلية القادمة في اطار المعونة الامريكية.

ماذا ستطلب اسرائيل من الامريكان؟



اولا السونتيرون




النسخة البرية من الشهير فلانكس , بمدفع جاتلنج سداسي السبطانة و ذخيرة من عيار 20 ملم م معدل 4500 طلقة في الدقيقة بالاضافة الي مجموعة متنوعة من المستشعرات المتابينة بين الرادارية و الحرارية فنحن امام سلاح مميز قادر علي التصدي لتشكيلة واسعة من التهديدات من ضمنها الطائرات و الطائرات دون طيار و صواريخ الكروز و العربات المدرعة و الاهم قذائف المدفعية و المورتر , قذائف المورتر تلك التي تعجز القبة الحديدية عن التصدي لها و التي سببت اكبر قدر من الخسائر الاسرائيلية.

النظام يستخدم لحماية القواعد البرية.


ثانيا الطائرات الهجومية الخفيفة



الطائرات الخفيفة الهجومية A-29 Super Tucano, AT-6C Texan II, and IOMAX Archangel تتيح لاسرائيل السيطرة الكاملة علي حدودها و مواجهة التهديدات الارهابية (في وجهة نظرها) , مع قدرة حمل اسلحة اعلي من الطائرات دون طيار و قلة تكاليف الاقتناء توفر لاسرائيل قدارات هجومية جيدة و دقيقة حماية محترمة لحدودها.

هذا بالنظر طائرات التدريب الاسرائيلية انها مخصصة للتدريب فقط .



ثالثا F-15C 2040





حتى مع إضافة F-35S و F-15SEs تبقي القوات الاسرائيلية ناقصة لشئ ما هذا الشئ هو التطوير الجديد الذي من المفترض ان يطبق علي طائرات الاف 15 العاملة الان بالفعل و ذلك لجعلها طائرة قتال جوي من الطراز الاول .

و يشمل هذا التطوير

-نظام Talon HATE للاتصالات و خصوصا مع الرابتور
-رادار الايسا APG-63(v)3
-نظام IRST للرصد
-نظام Eagle Passive/Active Warning Survivability System (EPAWSS) systems
كل هذا التطوير يعتبر تنفيذ مثالي لاحد اهم مبادئ القتال الجوي
first sight, first shot, first kill


قبل ان نبدأ في هذه الجزء احب ان اوضح انه مرتبط ببعضه وذلك لبعض الاسباب التي ساذكرها تباعا


رابعا AGM-160 MALD




صواريخ خداعية تأخذ شكل الطائرات في شاشات رادارات العدو و بالتالي تستخدم في عمليات اسكات الدفاع الجوي و توجد منه نسخ خاصة تستطيع اداء مهام التشويش الاليكتروني MALD-J.

بوزن حوالي 300 رطل و مدي 575 ميل توفر مدي مناسب لتدمير كل وسائل الدفاع الجوي لمساحات شاسعة , و بذلك يوفر لاسرائيل القدرة الكبيرة لتدمير اي دفاع جوي بجوار اخوته ATALD missile و Harop self-destructing drone


خامسا AGM-88 HARM



صاروخ شهير مضاد للرادار يستخدم علي الكثير من الطائرات الامريكية و الغربية عموما ولكن ظل يخضع لتطويرات مستمرة من قبل رايثون حتي وصل الي HARM CONTROL SECTION MODIFICATION HCSM الجديد و المطور و بخاصة نظم الملاحة سواء GPS و القصور الذاتي بالاضافة الي مدي يقارب 90 ميل بحري.

الهارم الجديد يستخدم في تكتيكات ضرب الدفاعات الجوية التي تطبقها الولايات المتحدةالتي تعتمد بالاساس علي الهارم و البالد اضافة الي قذائف الاستاند اووف التي تستطيع اسرائيل توفيرها بعيد عن ماما امريكا.


هذا كان تصوري للمعونة الامريكية لاسرائيل في المستقبل القريب و التي قد يكون لها دورا بارزا في مواجهة التحديات المختلفة للدولة العبرية.


المصادر
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10

the red general
جندى

عدد المساهمات : 4
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرائيل و المعونة الامريكية...ماذا بعد السايلنت ايجل؟

مُساهمة من طرف hany ragaey في السبت ديسمبر 05, 2015 12:52 am

الجيش المصري بالعزيمة والايمان اقوى باذن اللة ....مع العلم ان الجيش المصري ابرم صفقات من العيار الثقيل قللت من التفوق الاسرائيلي ولاتزال هناك صفقات اخرى كبيرة لايعلمها الا الله
avatar
hany ragaey
عريف
عريف

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 32
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2015
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرائيل و المعونة الامريكية...ماذا بعد السايلنت ايجل؟

مُساهمة من طرف الفهد المقاتل في السبت ديسمبر 05, 2015 10:05 pm

الرفال+البلاك شاهين+اقنابل الاسام=تقليل للفجوة بين مصر واسرائل +الصفقه الروسيه
وماخفى كان اعظم
avatar
الفهد المقاتل
جندى

عدد المساهمات : 7
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى